...... نصائح للامتحانات من خبير .........
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
...... نصائح للامتحانات من خبير .........
نصائح للامتحانات من خبير
هى طويله بس يا ريت الناس تكملها للاخر
كتبها سعيد بن جبلي
زرت من أيام صديقاً لي قبيل المغرب فجاء ولده يسلم علي وهو مصفر اللون بادي الضعف , فقلت خيراً إن شاء الله ؟
قال أبوه : مابه من شيء ولكنه كان نائماُ
قلت: وماله ينام غير وقت المنام ؟
قال : ليسهر في الليل , إنه يبقى ساهراً كل ليلة إلى الساعة الثانية .
قلت : ولم ؟ قال : يستعد للامتحان .
قلت أعوذ بالله ! هذا أقصر طرق الوصول إلى السقوط في الامتحان .لقد دخلت خلال دراستي امتحانات لا أحصي عددها فما سقطت في واحد منها بل كنت فيها كلها من المجلين السابقين وما سهرت من أجلها ساعة بل كنت أنام أيام الامتحان أكثر مما أنام في غيرها .
فعجب الولد وقال : تنام أكثر ؟
قلت نعم , وهل إلا هذا .
أفرأيت رياضياً , ملاكماً أو مصارعاً يهد جسده ليالي المباراة بالسهر , أم تراه ينام ويأكل ويستريح ليدخل المباراة قوياً نشيطاً ؟
قال: والوقت ؟ قلت : إن الوقت متسع , وإن ساعة واحدة تقرأ فيها وأنت مستريح تنفعك أكثر من أربع ساعات تقرأ وأنت تعبان نعسان تظن أنك حفظت الدرس وأنت لم تحفظه .
قال : إن كانت هذه النصيحة الأولى فما الثانية ؟
قلت أن تعرف نفسك أولاً , ثم تعرف كيف تقرأ فإن من الطلاب من هو بصري يكاد يذكر في الامتحان صفحة الكتاب و مكان المسألة منها , ومنهم من هو سمعي يذكر رنة صوت الأستاذ . فإن كنت من أهل البصر فادرس وحدك , وإن كنت من أهل السمع فادرس مع رفيق لك مثلك واجعله يقرأ عليك .
قال : وكيف أعرف نفسي ؟
قلت : أنا أكتب عشر كلمات لا رابطة فيها (مثل : كتاب , مئذنة , سبعة عشر, هارون الرشيد … ) وأقرؤها عليك مرة واحدة ثم تكتب أنت ما حفظته منها. وأكتب مثلها وأطلعك عليها لحظة وتكتب ما حفظته منها . فإن حفظت بالسمع أكثر فأنت سمعي وإلا فأنت بصري.
قال والنصيحة الثالثة ؟
قلت أن تجعل للدراسة برنامجاً تراعي فيه تنوع الدروس . وأحسن طريقة وجدتها للقراءة أن تمر أولاً على الكتاب كله مراً سريعاً على أن يكون القلم في يدك , فما هو مهم خططت تحته خطاً والشرح الذي لا ضرورة له تضرب عليه بخط خفيف والفقرة الجامعة تشير إليها بسهم .
ثم يأتي دور المراجعة , فتأخذ الكتاب معك فتمشي في طريق خال وتستعرض في ذهنك مسائل الكتاب واحدة تلو الأخرى تتصور أنك في الامتحان وأن السؤال قد وجه إليك فإذا وجدته حاضراً في ذهنك تركته , وإلا فتحت الكتاب فنظرت فيه نظراً تقرأ فيه الفقرات والجمل التي قد أشرت إليها فقط فتذكر ما نسيته , وإذا وجدت أنك لا تذكر من المسألة شيئاً أعدت قراءة الفصل كله .
والرابعة: ألا تخاف والخوف من الامتحان لا يكون من الغباء ولا التقصير ولا الجبن, ولكن الخوف من شيء واحد وهو منشؤه وسببه , ذلك أن بعض الطلاب ينظرون إلى الكتاب الكبير والوقت القصير الباقي ويريدون أن يحفظوه كله في ساعة فلا يستطيعون فيدخل الخوف عليهم من أن يجيء الامتحان وهم لم يكملوا حفظه . ومثلهم مثل الذي يريد أن يمشي على رجليه من المزة إلى المطار ليدرك الطيارة وما معه إلا ساعتان , فإن قال لنفسه كيف أصل ؟ أو ركض كالمجانين فتعب حتى وقع , ولم يصل أبداً. وإن قسم الوقت و الخطا وقال لنفسه : إن علي أن أمشي في الدقيقة مئة خطوة فقط , سار مطمئناً ووصل سالماً .
والخامسة :أن بعض الطلاب يقف أمام قاعة الامتحان يعرض في ذهنه مسائل الكتاب كلها , فإذا لم يذكرها اعتقد أنه غير حافظ درسه واضطرب وجزع . كم تعرف من أسماء إخوانك وأحبائك؟ هل تستطيع أن تسردها كلها سرداً في لحظة واحدة ؟ لا , ولكن إذا مر الرجل أمامك أو وصف لك ذكرت اسمه . فغيابها عن ذهنك ليس معناه أنها فقدت من ذاكرتك
والسادسة : أنك كلما قرأت درساً استرحت بعده أو انصرفت إلى شيء بعيد عنه ليستقر في ذهنك . وإن إعادة القراءة للدرس بعد الفراغ منه مرات , كمن يأخذ صورة بالفوتوغراف ثم يأخذها مرة ثانية من غير أن يبدل اللوحة أو يدير الفلم فتطمس الصورتان .
والسابعة : أن عليك أن تستريح ليلة الامتحان وتدع القراءة ، تزور أهلك أو تتلهى بشيء يصرفك عن التفكير في الامتحان . وأن تنام تلك الليلة تسع ساعات أو عشراً إذا استطعت ,ولا تخش أن تذهب المعلومات من رأسك فإن الذاكرة أمرها عجيب , إن ما ينقش فيها في الصبا لا ينسى . وأنا أنسى والله اليوم ما تعشيت أمس ولكني أذكر ما كان قبل أربعين أو خمس وأربعين سنة كأني أراه الآن . وأنت تبصر في التلفاز فلماً كنت شاهدته منذ عشر سنين فتذكره ولو سألتك عنه قبل أن تدخل لما عرفته .
والثامنة : أن تعلم أن الامتحان ميزان يصح حيناً وقد يخطئ حيناً وأن المصحح بشر , يكون مستريحاً يقرأ بإمعان وقد يتعب فلا يدقق النظر وأنه ينشط ويمل ويصيب ويخطئ , وقد جربوا مصححاً مرة أعطوه أوراقاً فوضع لها العلامات والدرجات , ثم محوا علاماته وجاؤوه بها مرة ثانية فإذا هو يبدل أحكامه عليها وتختلف درجاته في المرتين أكثر من عشرين في المئة . وطلبوا من مصحح مرة أن يكتب هو الجواب الذي يستحق العلامة التامة فكتبوه بخط آخر وبدلوا فيه قليلاً وعرضوه عليه فأعطاه علامة دون الوسط . والمصحح ليس في يده ميزان الذهب , وقد يتردد بين الستين والسبعين وقد يكون في هذه العلامات العشر سقوط الطالب أو نجاحه . فما العمل ؟ عليك أن توضح خطك , فإن سوء الخط وخفاءه ربما كان السبب في نقمة المدرس وغضبه ، فأساء حكمه على الورقة فأسقطها . وأن تكثر من العناوين , وأن تقّطع الفقرات وتميزها , وأن تجتنب الفضول والاستطراد . وقد يستطرد التلميذ فيذكر أمراً لم يطلب منه , يريد أن يكشف به عن علمه , فيقع بخطيئة تكشف جهله فتكون سبب سقوطه . هذا الذي عليك , وهذا هو الواجب في الامتحان وغيره . على المرء أن يسعى ويعمل ولكن ليس النجاح دائماً منوطاً بالسعي والعمل . يمرض اثنان , فيستشيران الطبيب الواحد ويتخذان العلاج الواحد ويكونان في المشفى الواحد في الغرفة الواحدة وتكون معاملتهما واحدة فيموت هذا ويبرأ هذا . فلم ؟من الله .ويفتح اثنان متجرين ويأتيان بالبضاعة الواحدة ويتخذان طريقة للبيع واحدة , فيقع هذا على صفقة تجعله من كبار الأغنياء ويبقى ذلك في موضعه , فلم ؟ من الله . وأنا لا أقول لأحد أن يترك السعي . السعي مطلوب , وعلى التلميذ أن يقرأ الكتاب كله حتى الحاشية التي لا يهتم غيره بها , إذ ربما كان السؤال منها , وبعد ذلك يتوجه إلى الله فيطلب منه النجاح .
وهذه خاتمة النصائح ولكنها أهمها . أيها الطالب , إذا أكملت استعدادك وعملت كل ما تقدر عليه فتوجه إلى الله وقل له : يا رب , أنا عملت ما أستطيعه , وهناك أشياء لا أستطيعها أنت وحدك تقدر عليها , فاكتب لي بقدرتك النجاح , ولا تجعل ورقتي تقع في يد مصحح مشدد لا يتساهل , أو مهمل لا يدقق , أو ساخط أو تعبان لا يحكم بالحق . وانظر قبل ذلك في نفسك , فإن كانت على معصية أو تقصير فقومها ودع التقصير , وليست هذه الوصفة من عندي ولكنها وصفة وكيع شيخ الشافعي :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقـال بـأن هـذا العلم نـور ونور الله لا يــهدى لعاصي
هى طويله بس يا ريت الناس تكملها للاخر

كتبها سعيد بن جبلي
زرت من أيام صديقاً لي قبيل المغرب فجاء ولده يسلم علي وهو مصفر اللون بادي الضعف , فقلت خيراً إن شاء الله ؟
قال أبوه : مابه من شيء ولكنه كان نائماُ
قلت: وماله ينام غير وقت المنام ؟
قال : ليسهر في الليل , إنه يبقى ساهراً كل ليلة إلى الساعة الثانية .
قلت : ولم ؟ قال : يستعد للامتحان .
قلت أعوذ بالله ! هذا أقصر طرق الوصول إلى السقوط في الامتحان .لقد دخلت خلال دراستي امتحانات لا أحصي عددها فما سقطت في واحد منها بل كنت فيها كلها من المجلين السابقين وما سهرت من أجلها ساعة بل كنت أنام أيام الامتحان أكثر مما أنام في غيرها .
فعجب الولد وقال : تنام أكثر ؟
قلت نعم , وهل إلا هذا .
أفرأيت رياضياً , ملاكماً أو مصارعاً يهد جسده ليالي المباراة بالسهر , أم تراه ينام ويأكل ويستريح ليدخل المباراة قوياً نشيطاً ؟
قال: والوقت ؟ قلت : إن الوقت متسع , وإن ساعة واحدة تقرأ فيها وأنت مستريح تنفعك أكثر من أربع ساعات تقرأ وأنت تعبان نعسان تظن أنك حفظت الدرس وأنت لم تحفظه .
قال : إن كانت هذه النصيحة الأولى فما الثانية ؟
قلت أن تعرف نفسك أولاً , ثم تعرف كيف تقرأ فإن من الطلاب من هو بصري يكاد يذكر في الامتحان صفحة الكتاب و مكان المسألة منها , ومنهم من هو سمعي يذكر رنة صوت الأستاذ . فإن كنت من أهل البصر فادرس وحدك , وإن كنت من أهل السمع فادرس مع رفيق لك مثلك واجعله يقرأ عليك .
قال : وكيف أعرف نفسي ؟
قلت : أنا أكتب عشر كلمات لا رابطة فيها (مثل : كتاب , مئذنة , سبعة عشر, هارون الرشيد … ) وأقرؤها عليك مرة واحدة ثم تكتب أنت ما حفظته منها. وأكتب مثلها وأطلعك عليها لحظة وتكتب ما حفظته منها . فإن حفظت بالسمع أكثر فأنت سمعي وإلا فأنت بصري.
قال والنصيحة الثالثة ؟
قلت أن تجعل للدراسة برنامجاً تراعي فيه تنوع الدروس . وأحسن طريقة وجدتها للقراءة أن تمر أولاً على الكتاب كله مراً سريعاً على أن يكون القلم في يدك , فما هو مهم خططت تحته خطاً والشرح الذي لا ضرورة له تضرب عليه بخط خفيف والفقرة الجامعة تشير إليها بسهم .
ثم يأتي دور المراجعة , فتأخذ الكتاب معك فتمشي في طريق خال وتستعرض في ذهنك مسائل الكتاب واحدة تلو الأخرى تتصور أنك في الامتحان وأن السؤال قد وجه إليك فإذا وجدته حاضراً في ذهنك تركته , وإلا فتحت الكتاب فنظرت فيه نظراً تقرأ فيه الفقرات والجمل التي قد أشرت إليها فقط فتذكر ما نسيته , وإذا وجدت أنك لا تذكر من المسألة شيئاً أعدت قراءة الفصل كله .
والرابعة: ألا تخاف والخوف من الامتحان لا يكون من الغباء ولا التقصير ولا الجبن, ولكن الخوف من شيء واحد وهو منشؤه وسببه , ذلك أن بعض الطلاب ينظرون إلى الكتاب الكبير والوقت القصير الباقي ويريدون أن يحفظوه كله في ساعة فلا يستطيعون فيدخل الخوف عليهم من أن يجيء الامتحان وهم لم يكملوا حفظه . ومثلهم مثل الذي يريد أن يمشي على رجليه من المزة إلى المطار ليدرك الطيارة وما معه إلا ساعتان , فإن قال لنفسه كيف أصل ؟ أو ركض كالمجانين فتعب حتى وقع , ولم يصل أبداً. وإن قسم الوقت و الخطا وقال لنفسه : إن علي أن أمشي في الدقيقة مئة خطوة فقط , سار مطمئناً ووصل سالماً .
والخامسة :أن بعض الطلاب يقف أمام قاعة الامتحان يعرض في ذهنه مسائل الكتاب كلها , فإذا لم يذكرها اعتقد أنه غير حافظ درسه واضطرب وجزع . كم تعرف من أسماء إخوانك وأحبائك؟ هل تستطيع أن تسردها كلها سرداً في لحظة واحدة ؟ لا , ولكن إذا مر الرجل أمامك أو وصف لك ذكرت اسمه . فغيابها عن ذهنك ليس معناه أنها فقدت من ذاكرتك
والسادسة : أنك كلما قرأت درساً استرحت بعده أو انصرفت إلى شيء بعيد عنه ليستقر في ذهنك . وإن إعادة القراءة للدرس بعد الفراغ منه مرات , كمن يأخذ صورة بالفوتوغراف ثم يأخذها مرة ثانية من غير أن يبدل اللوحة أو يدير الفلم فتطمس الصورتان .
والسابعة : أن عليك أن تستريح ليلة الامتحان وتدع القراءة ، تزور أهلك أو تتلهى بشيء يصرفك عن التفكير في الامتحان . وأن تنام تلك الليلة تسع ساعات أو عشراً إذا استطعت ,ولا تخش أن تذهب المعلومات من رأسك فإن الذاكرة أمرها عجيب , إن ما ينقش فيها في الصبا لا ينسى . وأنا أنسى والله اليوم ما تعشيت أمس ولكني أذكر ما كان قبل أربعين أو خمس وأربعين سنة كأني أراه الآن . وأنت تبصر في التلفاز فلماً كنت شاهدته منذ عشر سنين فتذكره ولو سألتك عنه قبل أن تدخل لما عرفته .
والثامنة : أن تعلم أن الامتحان ميزان يصح حيناً وقد يخطئ حيناً وأن المصحح بشر , يكون مستريحاً يقرأ بإمعان وقد يتعب فلا يدقق النظر وأنه ينشط ويمل ويصيب ويخطئ , وقد جربوا مصححاً مرة أعطوه أوراقاً فوضع لها العلامات والدرجات , ثم محوا علاماته وجاؤوه بها مرة ثانية فإذا هو يبدل أحكامه عليها وتختلف درجاته في المرتين أكثر من عشرين في المئة . وطلبوا من مصحح مرة أن يكتب هو الجواب الذي يستحق العلامة التامة فكتبوه بخط آخر وبدلوا فيه قليلاً وعرضوه عليه فأعطاه علامة دون الوسط . والمصحح ليس في يده ميزان الذهب , وقد يتردد بين الستين والسبعين وقد يكون في هذه العلامات العشر سقوط الطالب أو نجاحه . فما العمل ؟ عليك أن توضح خطك , فإن سوء الخط وخفاءه ربما كان السبب في نقمة المدرس وغضبه ، فأساء حكمه على الورقة فأسقطها . وأن تكثر من العناوين , وأن تقّطع الفقرات وتميزها , وأن تجتنب الفضول والاستطراد . وقد يستطرد التلميذ فيذكر أمراً لم يطلب منه , يريد أن يكشف به عن علمه , فيقع بخطيئة تكشف جهله فتكون سبب سقوطه . هذا الذي عليك , وهذا هو الواجب في الامتحان وغيره . على المرء أن يسعى ويعمل ولكن ليس النجاح دائماً منوطاً بالسعي والعمل . يمرض اثنان , فيستشيران الطبيب الواحد ويتخذان العلاج الواحد ويكونان في المشفى الواحد في الغرفة الواحدة وتكون معاملتهما واحدة فيموت هذا ويبرأ هذا . فلم ؟من الله .ويفتح اثنان متجرين ويأتيان بالبضاعة الواحدة ويتخذان طريقة للبيع واحدة , فيقع هذا على صفقة تجعله من كبار الأغنياء ويبقى ذلك في موضعه , فلم ؟ من الله . وأنا لا أقول لأحد أن يترك السعي . السعي مطلوب , وعلى التلميذ أن يقرأ الكتاب كله حتى الحاشية التي لا يهتم غيره بها , إذ ربما كان السؤال منها , وبعد ذلك يتوجه إلى الله فيطلب منه النجاح .
وهذه خاتمة النصائح ولكنها أهمها . أيها الطالب , إذا أكملت استعدادك وعملت كل ما تقدر عليه فتوجه إلى الله وقل له : يا رب , أنا عملت ما أستطيعه , وهناك أشياء لا أستطيعها أنت وحدك تقدر عليها , فاكتب لي بقدرتك النجاح , ولا تجعل ورقتي تقع في يد مصحح مشدد لا يتساهل , أو مهمل لا يدقق , أو ساخط أو تعبان لا يحكم بالحق . وانظر قبل ذلك في نفسك , فإن كانت على معصية أو تقصير فقومها ودع التقصير , وليست هذه الوصفة من عندي ولكنها وصفة وكيع شيخ الشافعي :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقـال بـأن هـذا العلم نـور ونور الله لا يــهدى لعاصي
engy- .
-
عدد الرسائل : 516
الهوايات : painting
القسم : حاسبات
شخصيتك : هادي
الفرقه : الثانيه
المزاج :
رد: ...... نصائح للامتحانات من خبير .........
معلومات قيمة و ااتمنى المزبد منها و لكن انا مختلف فى موضوع ليلة الامتحان لان المفروض الواحد يذاكر فيها كويس مش ينام !!


رد: ...... نصائح للامتحانات من خبير .........
sharkawy كتب:معلومات قيمة و ااتمنى المزبد منها و لكن انا مختلف فى موضوع ليلة الامتحان لان المفروض الواحد يذاكر فيها كويس مش ينام !!
للاسف يا بشمهندس الكلام ده صح جدا بس مع الناس ال ممشين حياتهم صح
مش للناس ال زى حلاتى وحال ناس زيى كتير
متعودين ما نذاكرش الا قبل يوم الامتحان

engy- .
-
عدد الرسائل : 516
الهوايات : painting
القسم : حاسبات
شخصيتك : هادي
الفرقه : الثانيه
المزاج :
رد: ...... نصائح للامتحانات من خبير .........
فعلا فى ناس بتعمل كدا وفعلا دا كويس جدا ليهم بيرحوا امتحانات مستريحين وبيبقى
نسبه انهم يفتكروا فى امتحان عاليه جدا
معلومات جميييييله وقيمه جدا
نسبه انهم يفتكروا فى امتحان عاليه جدا
معلومات جميييييله وقيمه جدا

cendrella88- .
-
عدد الرسائل : 368
القسم : حاسبات
شخصيتك : بحب الهزار
الفرقه : الثانيه
المزاج :
رد: ...... نصائح للامتحانات من خبير .........
على فكره دا الصح والمفروض يتعمل
بس ماينفعش نطبقه دلوقتي ..في الوقت بدل الضائع
الكلام دا عايز مذاكره من اول الترم عشان نستريح يعدين
جزاكم الله خيرا
بس ماينفعش نطبقه دلوقتي ..في الوقت بدل الضائع
الكلام دا عايز مذاكره من اول الترم عشان نستريح يعدين
جزاكم الله خيرا
For Islam- Moderator
-
عدد الرسائل : 2093
القسم : حاسبات
شخصيتك : هادي
المزاج :
رد: ...... نصائح للامتحانات من خبير .........
موضوع جميل يا انجى بس حتى لو ماذاكرتيش كتير ليلة الامتحان
مستحيل يجيلك نوم عشر ساعات دى ده يبقى استهبال هههههههههههه
مستحيل يجيلك نوم عشر ساعات دى ده يبقى استهبال هههههههههههه
eng.roma- .
-
عدد الرسائل : 344
القسم : حاسبات
شخصيتك : طيب
المزاج :
رد: ...... نصائح للامتحانات من خبير .........
جميل جميل
بس انا بقى من الناس الى بنام ولا بيهمنى
بس انا بقى من الناس الى بنام ولا بيهمنى

bdbd- .
-
عدد الرسائل : 2040
القسم : حاسبات
شخصيتك : مقضيها
المزاج :
رد: ...... نصائح للامتحانات من خبير .........
جزاكي الله خيرا
موضوع قيم وكلام ونصائح ممتازة ومهمة
واللي يعمل غير كده اكيد بيجيب معاه نتيجة سلبية
موضوع قيم وكلام ونصائح ممتازة ومهمة
واللي يعمل غير كده اكيد بيجيب معاه نتيجة سلبية
new eyes- .
-
عدد الرسائل : 1320
القسم : حاسبات
شخصيتك : بحب الهزار
المزاج :
رد: ...... نصائح للامتحانات من خبير .........
engy كتب:
ولا تجعل ورقتي تقع في يد مصحح مشدد لا يتساهل , أو مهمل لا يدقق , أو ساخط أو تعبان لا يحكم بالحق
ان كان على اللى هيصححوا فاحنا عارفين مين اللى بيصحح

ربنا يروق مزاجهم على طول يارب وورقنا يفتح نفسهم
ربنا ييسر الأمور ويسترها معانا جميعا
ومع طلبة المسلمين أجمعين
شكرا يا انجى على الموضوع القيم فعلا
والنصائح الجميلة اللى مفتقدين معظمها
النصيحة الوحيدة اللى بطبقها ليلة الامتحان انى بنام كويس بس عشان أريح أعصابى

الطامعة بمغفرة الله- Moderator
-
عدد الرسائل : 3440
القسم : حاسبات
شخصيتك : بحب الهزار
الفرقه : .....
المزاج :
shahd- .
-
عدد الرسائل : 118
القسم : حاسبات
شخصيتك : هادي
المزاج :
رد: ...... نصائح للامتحانات من خبير .........
نصائح جميلة جدا يا انجى وكلها صح فعلا وخصوصا النوم
بس ما يبقاش كتير كده 10ساعات كتير قوى
لان فعلا الواحد لما مابينمش كويس فيه حاجات صعب انه يفتكرها وغير كده بيفقد تركيزه فى الامتحان يعنى ممكن نقرا سؤال ونفتكر انه عايز حاجة و السؤال عايز حاجة تانية خالص اجزاء من الامتحان ماتشوفيهاش
ربنا يوفقنا ان شاء الله ويسهلنا الايام اللى جاية باذن الله
بس ما يبقاش كتير كده 10ساعات كتير قوى
لان فعلا الواحد لما مابينمش كويس فيه حاجات صعب انه يفتكرها وغير كده بيفقد تركيزه فى الامتحان يعنى ممكن نقرا سؤال ونفتكر انه عايز حاجة و السؤال عايز حاجة تانية خالص اجزاء من الامتحان ماتشوفيهاش
ربنا يوفقنا ان شاء الله ويسهلنا الايام اللى جاية باذن الله
*TITO*- .
-
عدد الرسائل : 893
القسم : حاسبات
شخصيتك : بحب الهزار
المزاج :
mem0000- .
-
عدد الرسائل : 43
القسم : حاسبات
شخصيتك : في حالي
الفرقه : الرابعه
المزاج :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى